حبوب كورونا مرخصة في الأسواق

رخصت الوكالة الأمريكية للمنتجات الغذائية والأدوية (FDA)، بشكل استعجالي، تسويق أقراص مقاومة لفيروس “كوفيد 19″، تحت اسم “باكسلوفيد”، الذي ابتكره مختبر “فايزر” العالمي، لمساعدة الأشخاص الأكثر عرضة لخطر مضاعفات الإصابة بـ”كورونا”، تحديدا الذين تتجاوز أعمارهم 12 سنة، ويزنون أزيد من 40 كيلوغراما.

وطلبت الحكومة الأمريكية من المختبر تزويدها بعشرة ملايين علبة من العقار الجديد، بقيمة وصلت إلى 5,29 ملايير دولار، فيما أعلنت مجموعة “فايزر” قبل الحصول على ترخيص رسمي لتسويق حبوبها الجديدة، عن فعالية عقار “باكسلوفيد” الذي طورته ضد فيروس كورونا، مؤكدة أنها خفضت نسبة دخول المستشفيات والوفيات بـ 90 % عند تناولها خلال الأيام الأولى بعد ظهور الأعراض.

واعتبرت دراسة منفصلة أجريت في جنوب أفريقيا أن لقاح مختبر “فايزر” الأمريكي أقل فعالية بشكل عام ضد “أوميكرون”، لكنه يؤمن حماية بنسبة 70 % من الحالات الخطيرة. ووصفت هذه البيانات المهمة بـ”المشجعة” فيما ينتشر المتحور شديد العدوى “أوميكرون” من قبل منظمة الصحة العالمية في ربوع العالم.

وتستند هذه النتائج المتعلقة بالفعالية إلى جميع المشاركين في التجارب السريرية، أي أكثر من 2200 شخص، وتؤكد ما تم الإعلان عنه مطلع نونبر الماضي، استنادا إلى نتائج أولية. ولم تسجل وفيات بين أولئك الذين تلقوا العلاج مقارنة بـ12 حالة وفاة في المجموعة التي تلقت “العلاج الوهمي”. وكان المشاركون في التجارب غير محصنين وكانوا معرضين لخطر الإصابة بحالة شديدة من “كوفيد 19”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار