أرباح المحافظة العقارية تصل إلى 995 مليون درهم

 عقدت الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية، أمس الخميس بالرباط، مجلسها الإداري الثاني برسم سنة 2022، برئاسة وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي.

وذكر بلاغ لوزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، أن أشغال المجلس تمحورت حول النتائج والمردودية الإيجابية التي تم تحقيقها، وكذا حسابات الوكالة برسم سنة 2021، وعرض المخطط المتعدد السنوات في أفق 2025.

وفي هذا الإطار، يضيف البلاغ، قدم المدير العام للوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية، كريم تاجموعتي، عرضا مفصلا حول مختلف النقط المدرجة في جدول أعمال المجلس الإداري، مشيرا إلى المردودية والنتائج المتميزة التي تم تحقيقها خلال سنة 2021 مقارنة مع سنة 2020، وأهمها تحقيق زائد 6 في المائة بالنسبة للرسوم العقارية التي تم تأسيسها، وتحفيظ 934 402 هكتار، وزائد 46 في المائة بالنسبة للتقييدات بالسجلات العقارية، وكذا زائد 43 في المائة بالنسبة لشواهد الملكية المسلمة.

كما قدم المدير العام حسابات الوكالة برسم سنة 2021، حيث بلغت المداخيل 8,1 مليار درهم، والمساهمة في الميزانية العامة للدولة 3,3 مليار درهم، كما تم تحقيق 995 مليون درهم كربح صافي، و2,29 مليار درهم فيما يخص قدرة التمويل الذاتي.

وعلاوة على ذلك، يضيف المصدر ذاته، قدم السيد تاجموعتي عرضا حول الأهداف الاستراتيجية للمخطط المتعدد السنوات في أفق 2025، وأهمها تعزيز النتائج الايجابية التي تم تسجيلها خلال السنوات الأخيرة في مجال التحفيظ العقاري، لاسيما بالوسط القروي والتغطية الخرائطية والجيوديزية عبر استعمال تقنيات رقمية حديثة عالية الدقة، وكذا مواصلة رقمنة الخدمات وتعزيز أداء الوكالة وجودة الخدمات المقدمة لفائدة المواطنين.

وبعد المناقشة، صادق المجلس الإداري على حصيلة منجزات الوكالة برسم سنة 2021، وعلى كل التوصيات المقترحة.

وعبر أعضاء المجلس الإداري عن ارتياحهم للنتائج الإيجابية والمتميزة المسجلة، وكذا التقدم الملحوظ في مختلف المشاريع المبرمجة من طرف الوكالة، وهنؤوا أطر ومستخدمي الوكالة على المجهودات المبذولة والتعبئة التامة لإنجاح المشاريع.

وشارك في أشغال هذه الدورة الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإدارة الدفاع الوطني، عبد اللطيف لوديي، والوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالاستثمار والالتقائية وتقييم السياسات العمومية، محسن جازولي، وكذا ممثلي القطاعات الوزارية، أعضاء المجلس الإداري للوكالة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار