مقتضيات جديدة تنظم إنتاج وتسويق الكسكس والعجائن الغذائية بالمغرب

دخلت مقتضيات جديدة حيز التنفيذ تنظم إنتاج وتسويق الكسكس والعجائن الغذائية لمواكبة التطور الذي يشهده قطاع هذه المنتجات ومواجهة المنافسة المتزايدة.

صدرت هذه المقتضيات في المرسوم رقم 2.22.136 يتعلق بالجودة والسلامة الصحية للكسكس والعجائن الغذائية التي يتم تسويقها، المنشور في الجريدة الرسمية 7096 بإعداد من وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات.

وعرّف المرسوم الكسكس بأنه منتوج يتم تحضيره انطلاقا من المنتجات المتأتية من طحن الحبوب أو القطاني أو البذور أو خليطها والتي يتم تجميع مكوناتها بإضافة الماء الصالح للشرب، والذي يتم إخضاعه لعمليات معالجة فيزيائية مناسبة. أما العجائن الغذائية فعرّفها المرسوم بكونها منتجات يتم تحضيرها بواسطة العجن ودون تخمير انطلاقا من المنتجات المتأتية من طحن الحبوب أو القطاني أو البذور أو خليطها التي يضاف إليها الماء الصالح للشرب وتخضع لعمليات معالجة فيزيائية مناسبة تمنحها المظهر المتعارف عليه.

وأوضحت المقتضيات القانونية الجديدة أن تسويق الكسكس يتم وفق تسمية “كسكس” دون إضافة أي بيان آخر عندما يتم تحضيره حصريا من سميد القمح الصلب، ويمكن تتميم التسمية بإضافة عبارة “كامل” عندما يتم تحضير الكسكس من الدقيق الكامل للقمح الصلب.

وبالنسبة الكسكس الذي يتم تحضيره انطلاقا من الحبوب، غير القمح الصلب، أو انطلاقا من القطاني أو البذور أو خليطها، يجب تتميم تسمية “الكسكس” ببيان الحبوب أو القطاني أو البذور المستعملة، وعندما يتم تحضير الكسكس باستعمال أكثر من ثلاثة أصناف من الحبوب أو القطاني أو البذور يمكن استبدال هذه التسمية بتسمية “كسكس متعدد الحبوب” أو “كسكس متعدد القطاني” أو “كسكس متعدد البذور”، ويمكن إضافة عبارة “رقيق” أو “متوسط” أو “غليط” حسب حجم حبيبات الكسكس.

وبخصوص تسويق العجائن الغذائية، يجب أن يتم ذلك وفق تسميات، أولاها “عجائن غذائية” دون ذكر أي بيان آخر عندما يتم تحضير العجائن حصريا انطلاق من طحن القمح الصلب؛ غير أنه يمكن تعويض تسمية “عجائن غذائية” بالاسم المتعارف عليه والمخصص لكل فئة من الشعرية أو السبيرال أو السباكيتي أو شعرية السفة أو اللزانيا، ويمكن تتميم هذه التسمية باستعمال عبارة “كاملة” عندما يتم تحضير العجائن الغذائية من الدقيق الكامل للقمح الصلب.

وبالنسبة للعجائن الغذائية بالبيض فهي التي تتم إضافة البيض في تحضيرها بكمية لا تقل عن 140 غراما من البيض الكامل أو من مح البيض أو ما يعادل ذلك من مسحوق البيض الكامل. أما العجائن الغذائية بالحليب فهي التي يتم إضافة مسحوق الحليب في تحضيرها بحيث تحتوي كل 100 غرام من العجائن على 1,5 غرامات على الأقل من المستخلص الجاف الخالي من الدهون.

ويمنع المرسوم خلط القمح اللين مع منتجات متأتية من طحن حبوب أخرى؛ بما في ذلك القمح الصلب أو القطاني أو البذور المستعملة في تحضير الكسكس والعجائن الغذائية، باستثناء الكسكس الذي يتم تحضيره وفق طرق تقليدية داخل المؤسسات التي لا يتجاوز إنتاجها طنا واحدا في اليوم.

ويجب أن تتوفر مؤسسات ومقاولات إنتاج أو معالجة الكسكس أو العجائن الغذائية أو تحويلها أو تلفيفها أو توضيبها أو توزيعها أو تخزينها أو حفظها على الترخيص على المستوى الصحي، كما يتوجب تلفيف الكسكس والعجائن الغذائية أو توضيبها في حاويات ملائمة ومغلقة ونظيفة وجافة تمكن من المحافظة على جودتها وسلامتها الصحية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار