روسيا تهدد بوقف إمدادات الغاز

قالت روسيا، اليوم الثلاثاء، إن لها كل الحق في اتخاذ إجراءاتها إذا تم فرض عقوبات على صادراتها من الطاقة، ومن بينها فرض حظر على الغاز الذي يصل إلى أوروبا عبر خط أنابيب الغاز نورد ستريم 1، حسبما ذكر نائب رئيس الوزراء الروسي، ألكسندر نوفاك.

ونقلت وكالة “إنترفاكس” الروسية، عن نائب رئيس الوزراء قوله: “اليوم، تستهلك أوروبا حوالي 500 مليار متر مكعب من الغاز سنويا، ويأتي 40% منها من روسيا. كانت روسيا شريكا موثوقا به لعقود من الزمان مهما حدث. وحتى الآن، تمتثل غازبروم بالتزاماتها التعاقدية بشكل تام، والتزاماتها بإيصال الغاز إلى أوروبا”.

وأشار نوفاك إلى أن الشحنات عبر أوكرانيا “يتم تنفيذها بنسبة مائة بالمائة حتى يومنا هذا”، وزاد: “في الوقت نفسه، نفهم أنه مع الاتهامات التي لا أساس لها ضد روسيا في ما يتعلق بأزمة الطاقة في أوروبا، والحظر المفروض على نورد ستريم 2، لدينا كل الحق في الرد وفرض حظر على الغاز الذي يتم ضخه عبر نورد ستريم، الممتلئ اليوم بنسبة مائة بالمائة”.

وأكد المتحدث ذاته أن القرار لم يتخذ بعد، وأنه مع العقوبات المتبادلة على الغاز “لا أحد يربح (…) على الرغم من حقيقة أن السياسيين الأوروبيين بمزاعمهم واتهاماتهم يدفعوننا نحوه”، وتابع: “يحاول المسؤولون الأوروبيون إلقاء اللوم على روسيا بسبب مشكلاتهم وأخطاء سياسة الطاقة الخاصة بهم في السنوات الأخيرة؛ ونتيجة لذلك، نرى زيادة قوية في أسعار الطاقة. أعلن أن روسيا لا علاقة لها بالارتفاع الحالي في الأسعار وتقلبات السوق”.

يذكر أن المستشار الألماني أولاف شولتس قرر تعليق مشروع خط أنابيب الغاز نورد ستريم 2، الذي تم الانتهاء منه العام الماضي بتكلفة 10 مليارات يورو، بعد الهجوم الروسي لأوكرانيا؛ وكان من المقرر أن يزود ألمانيا بالغاز الطبيعي الروسي مباشرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار