حقوقي يدعو لضمان حق “ولد بلعيد” في التعليم

قال الحقوقي عبد الرزاق بوغنبور إن الناشطة فاطمة الزهراء ولد بلعيد، المتابعة في حالة اعتقال، مقبلة غدا السبت على اجتياز امتحان شفوي في سلك الماستر.

وأضاف بوغنبور في تصريح : “لقد نجحَت في ماستر سوسيولوجيا التربية، ويجب أن تكون غدا في كلية ابن طفيل بالقنيطرة لاجتياز الشفوي، لكنها معتقلة الآن بطنجة”.

وتابع بأن “الحق في التعليم حق أساسي، ومهما يكن يجب أن تسمح لها النيابة العامة والمديرية العامة لإدارة السجون بالخروج لاجتياز الامتحان”.

واعتقلت الناشطة فاطمة الزهراء ولد بلعيد من منزلها بطنجة، على خلفية مشاركتها في الاحتجاجات الرافضة لقرار الحكومة القاضي بإقصاء ذوي الشواهد الذين تفوق أعمارهم 30 سنة من اجتياز مباراة التوظيف في مهنة التدريس، وقدمت أمام وكيل الملك في حالة اعتقال، ورفض طلب سراحها المؤقت.

وقالت مجموعة “مغربيات ضد الاعتقال السياسي” إن ولد بلعيد “مناضلة سياسية وحقوقية معروفة بوجودها اليومي في ساحات النضال كناشطة في حركة المجازين المعطلين، وعضوة في جمعية أطاك المغرب، وفي تنسيقية المسيرة العالمية للنساء بالمغرب، كما كانت مناضلة بالاتحاد الوطني لطلبة المغرب وحركة 20 فبراير، ولم تتخلف يوما عن كل الحراكات الشعبية التي عرفتها مدينة طنجة، وناضلت قبل ذلك في الرباط وأكادير”.

واعتبرت مجموعة “مغربيات ضد الاعتقال السياسي” اعتقال فاطمة الزهراء ولد بلعيد “محاولة لإسكات صوتها، والانتقام منها بسبب نضالها”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار