تقرير أممي: الأرض تواجه أحرّ فترة

كشفت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية أن هناك احتمالا بـ 50% أن يتجاوز متوسط درجة حرارة الأرض السنوي الحد الأقصى اللازم لتجنب أسوأ تبعات التغير المناخي بـ1.5 درجة خلال واحد على الأقل من الأعوام الخمسة المقبلة.

وأظهر العلم أن ارتفاعا في درجات الحرارة يفوق المتوسط السنوي- مع الأخذ بمستويات ما قبل الحقبة الصناعية (1850-1900) كمرجع- ستكون نتيجته ظروف مناخية قاسية وتزيد من مخاطر الأمن الغذائي وتؤدي إلى مزيد من الضغط على الموارد المائية.

وتبدو البيانات أكثر دقة حين يتعلق الأمر بالزيادة العامة في درجات الحرارة، إذ يتوقع بنسبة 93% أن يكون أحد الأعوام بين 2022 و2026 هو الأكثر حرارة على الإطلاق، حسبما كشفت المنظمة الدولية.

يذكر أن 2016 كان العام الأكثر حرارة منذ بدء قياس درجة حرارة الأرض سنويا.

بالمثل، هناك احتمال بنسبة 93% أن يفوق متوسط درجات الحرارة من العام الجاري وحتى 2026 نظيره خلال الأعوام الخمسة الماضية (2017-2021)، بحسب تقديرات المنظمة التي استعانت بأحدث التقنيات والأنظمة في إعداد توقعاتها.

ويستهدف تقرير المنظمة العالمية للأرصاد الجوية مد الزعماء السياسيين بمعلومات مبنية على أسس علمية كي يتخذوا الإجراءات الضرورية للحيلولة دون وصول الاحتباس الحراري العالمي إلى نقطة اللاعودة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار