تراجع الاقبال على التلقيح بالمغرب

تراجع الإقبال على التلقيح ضد “كوفيد-19” بعدما عرف تصاعدا كبيرا في الأيام الأولى لفرض جواز التلقيح. وإلى حد الساعة، ما يزال حوالي 4 ملايين ونصف مليون مغربي ضمن الفئة المستهدفة بالجرعة الأولى.

سعيد عفيف، عضو لجنة التلقيح ضد “كوفيد-19″، عقد مقارنة بين عدد المقبلين على تلقي اللقاح حين الإعلان عن فرض “الجواز” وعددهم خلال الفترة الأخيرة، مبرزا أنه من 21 أكتوبر المنصرم إلى الـ 31 منه، تلقى الجرعة الأولى 865 ألف مواطن، في حين لم يخضع للحقنة الأولى خلال الفترة ما بين فاتح نونبر والتاسع منه سوى 101 ألف مواطن.

وقال عفيف في تصريح : “هناك تراجع بحوالي ثماني مرات عما كان عليه الأمر سابقا، وهو ما سيساهم في تأخير المناعة الجماعية التي كان من المتوقع بلوغها في دجنبر”.

وأوضح المتحدث أنه “لا بد من استغلال وضعية الحالة الوبائية المستقرة وكون البلاد في منطقة خضراء من أجل تلقيح المواطنين، خاصة أنه مع دخول فصل الشتاء تكثر الفيروسات، ناهيك عن أن هناك موجات جديدة في أوروبا من المتوقع أن تصل المغرب بعد شهر أو شهرين”.

وشدد عضو لجنة التلقيح على ضرورة “بلوغ المناعة الجماعية، وتلقيح المسنين حتى لا يصلوا إلى الإنعاش”، مبرزا أن “مشكل كوفيد-19 هو أنه يؤدي إلى أقسام الإنعاش ويخلف ضغطا على المنظومة الصحية”.

وضرب المثل بفرنسا، قائلا: “هناك 25 ألف سرير إنعاش، لكنها تملأ بالكامل، والمغرب يضم 6 آلاف سرير يمكن أن تملأ بسرعة كبيرة في حال انطلاق موجة جديدة في ظل غياب المناعة الجماعية”.

وذكّر عفيف بأن “اللقاح يحمي بأكثر من 90 بالمائة من خطورة المرض، وبالتالي نريد حتى في حالة انطلاق موجة جديدة ألّا يلج الناس غرف الإنعاش وألّا يصلوا مرحلة الموت”، داعيا إلى “ضرورة الرفق بالأطر الصحية التي تشتغل منذ مارس 2020، وتوفير الحماية الفردية والجماعية من أجل العودة إلى حياة شبه طبيعية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار