سكان العالم يصلون إلى 8 مليارات نسمة

بمناسبة اليوم العالمي للسكان، يحتفل صندوق الأمم المتحدة للسكان هذه السنة ببلوغ عدد سكان العالم 8 مليارات نسمة.

وذكر مكتب الصندوق في المغرب، في بلاغ صحافي، أن الاحتفال بهذا العدد سيسلط الضوء على مسارات تحقيق عالم تصبح فيه الحقوق والتنمية المستدامة حقيقة واقعة للجميع.

وفي هذا السياق، سيطلق المكتب حملة “8 مليارات من الأشخاص = 8 مليارات من الفرص”.

ومن المرتقب أن ينظم في هذا الصدد اللقاء الأول من هذه الحملة بشراكة مع كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية التابعة لجامعة محمد الخامس بالرباط؛ وذلك بالتركيز على التغيرات المناخية، واحد من أكبر التحديات التي تواجهها البشرية، وسيعقد تحت شعار: “من أجل عدالة اجتماعية ومناخية وعدالة النوع”؛ وذلك يوم الثلاثاء 5 يوليوز 2022.

وأشار البلاغ إلى أن هذه المناسبة تمثل فرصة لإطلاق ورش للتفكير بين مختلف المشاركين من القطاعات الحكومية والمجتمع المدني والأكاديميين، وغيرهم من الخبراء، من أجل تحديد أوجه الترابط بين حقوق الإنسان وحقوق النساء والفتيات والتغيرات المناخية؛ ناهيك عن المساواة في التمتع بالحقوق، بما فيها الحق في التنمية والحق في الصحة والحق في الحماية من العنف وغيره من الممارسات الضارة ضد النساء والفتيات، بما يشمل زواج الأطفال.

وسيكون اللقاء أيضا فرصة لإطلاق دينامية جمعوية ستقود عملا مشتركا بدعم من صندوق الأمم المتحدة للسكان، بشأن القضايا المتعلقة بالسكان والنوع الاجتماعي والتغيرات المناخية. واستعدادًا لمؤتمر الأمم المتحدة حول التغيرات المناخية (COP27)، يهدف نشاط الدينامية إلى المرافعة من أجل مواجهة التحديات أمام الحقوق والمساواة وتمكين الأجيال الحالية والمقبلة.

ويشير الصندوق إلى أن آثار التغيرات المناخية ستكون أشد خطورة على الأشخاص في وضعية فقر أو هشاشة، الذين يفتقرون إلى وسائل التكيف أمام وطأة الجفاف والفيضانات والاضطرابات الأخرى.

وحذر البلاغ من تأثير تداعيات التغيرات المناخية في المقام الأول على النساء في وضعية فقر، اللواتي يتحملن مسؤولية إنتاج الأغذية وجلب المياه في أنحاء كثيرة من العالم. كما يركز الصندوق على إيلاء اهتمام خاص بالعنف المبني على النوع الاجتماعي والممارسات الضارة، بما فيها زواج الأطفال، التي تتزايد نسبتها بين السكان المتضررين من آثار التغيرات المناخية.

يشار إلى أن الاحتفال باليوم العالمي للسكان لأول مرة كان في 11 يوليوز 1990. وتم اختيار هذا التاريخ للاحتفال باليوم الذي بلغ فيه عدد سكان العالم 5 مليارات نسمة، في 11 يوليو 1987. ويمثل هذا اليوم مناسبة للفت الانتباه إلى القضايا المتعددة المتعلقة بالسكان والتنمية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار