ارتفاع قياسي في فاتورة الغذاء بالعالم

أفادت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة “الفاو”، في تقرير لها اليوم الخميس، بأن الفاتورة العالمية للواردات الغذائية على وشك تسجيل رقم قياسي جديد هذا العام.

وذكر التقرير أن “الفاتورة العالمية للواردات الغذائية على وشك تسجيل رقم قياسي جديد يبلغ 1.8 تريليون دولار هذا العام، بيد أن القسم الأكبر من هذه الزيادة المتوقعة يعزى إلى ارتفاع الأسعار وتكاليف النقل أكثر من حجم الواردات نفسها”.

ومن المتوقع أن تبلغ قيمة الزيادة في فاتورة الواردات خلال عام 2022 نحو 51 مليار دولار بسبب ارتفاع الأسعار، مقابل 49 مليار دولار في سنة 2021.

ومن المتوقع، بحسب معطيات التقرير ذاته، أن تشهد أقل الدول نموا انكماشا بنسبة 5 في المائة في فاتورة وارداتها الغذائية هذا العام، مع تسجيل كل من إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى ومجموعة الدول النامية المستوردة الصافية للأغذية زيادة في مجموع تكاليفها رغم انخفاض الكميات المستوردة.

وأشار التقرير إلى أن “هذه المؤشرات تنذر بالخطر من منظور الأمن الغذائي؛ إذ إنها تدل على أن المستوردين سيجدون صعوبة في تمويل ارتفاع التكاليف الدولية، ما قد يؤدي إلى تراجع قدرتهم على الصمود أمام ارتفاع الأسعار”.

وجاء في التقرير أيضا: “نظرا للارتفاع الحاد في أسعار المدخلات، وللانشغالات المتعلقة بأحوال الطقس، وزيادة أوجه انعدام اليقين في الأسواق الناشئة بشأن الصراع في أوكرانيا، فإن توقعات المنظمة تشير إلى احتمال انحسار أسواق الأغذية، وتسجيل الفواتير العالمية للواردات الغذائية لمستوى قياسي جديد”.

واقترحت المنظمة إنشاء مرفق عالمي لتمويل الواردات الغذائية بهدف دعم ميزان المدفوعات للدول منخفضة الدخل التي تعتمد أكثر من غيرها على الواردات الغذائية كاستراتيجية لحماية أمنها الغذائي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار