احتجاجات في مراكش تندد بقرار وزير التربية

نظم طلبة جامعة القاضي عياض والمجازون المعطلون بمدينة مراكش، الاثنين، مسيرة احتجاجية تنديدا بقرار شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، بخصوص اجتياز مباريات توظيف أطر الأكاديميات، ووصفوا القرار بـ”الجائر والظالم” لأنه “يقصي فئة عريضة من الشباب الذين فرضت عليهم العطالة”.

وخلال هذا الشكل الاحتجاجي الذي انطلق من مقر الأكاديمية الجهوية للتربية الوطنية وجاب شارع علال الفاسي، وشارع آسفي، وشارع المزدلفة، رفعت شعارات من قبيل “بالوحدة والتضامن اللي بغيناه يكون يكون”، و”نرفع شارة الانتصار بها نهزم أعادي الكرامة والعدالة”، و”واك واك على شوهة الوظيفة باعوها”، استنكارا لقرارات وزارة التربية الوطنية.

وأجمع المحتجون على رفض هذا القرار الذي دق آخر مسمار في نعش الوظيفة العمومية بسعي وزارة التربية الوطنية إلى تضييق الدائرة على فئة واسعة من المجازين، من خلال منع التوظيف عمن تجاوزوا 31 سنة، ونددوا بالتمييز الذي يتعرض له الحاصلون على الإجازة مقارنة مع خريجي كلية علوم التربية، وعدم مراعاة الظروف الاجتماعية والاقتصادية الهشة لهذه الفئة التي تسعى إلى تحسين وضعها.

وأشار طلبة جامعة القاضي عياض إلى الظروف التي يعيشون في ظلها، من قبيل الاكتظاظ، وغياب المكتبات، والحرمان من الحي الجامعي، زادها قرار وزارة التربية الوطنية الأخير، الذي وصفوه بـ”المجحف”، تفاقما.

ودفع هذا القرار الطلبة والمعطلين المجازين إلى التظاهر في مدن مغربية عدة للتعبير عن رفضهم لهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار