إرهاق التلاميذ والأساتذة يُعيد مطلب تقليص ساعات الابتدائي إلى الواجهة

مع انطلاق الموسم الدراسي الجاري، طفا إلى السطح مجددا موضوع عدد ساعات الدراسة في السلك الابتدائي، حيث يُبدي عدد من الأساتذة رفضهم الحيز الزمني المحدد في ثلاثين ساعة، ويطالبون بتقليصه.

وأطلق نساء ورجال تعليم نداء على مواقع التواصل الاجتماعي، تحت وسم “30 ساعة بزاف”، مطالبين بتقليصها، بداعي أن “الساعات التضامنية” التي أوصلت الحيز الزمني الدراسي إلى هذا السقف تم تطبيقها في ظرفية خاصة قبل سنوات، ولم يعد ثمة مبرر لبقائها.

في المقابل قال علي فناش، نائب رئيس فدرالية جمعيات آباء وأمهات التلاميذ، إن المشكل لا يكمن في عدد الساعات التي يدرس فيها تلاميذ التعليم الابتدائي، بل في كيفية توزيعها.

وأوضح فناش، في تصريح، أن فئة من التلاميذ، لاسيما القاطنون في العالم القروي، يسكنون بعيدا عن المؤسسات التعليمية، ويتحتّم عليهم مغادرة منازل أسرهم على الساعة السادسة والنصف صباحا من أجل الوصول إلى المدرسة.

وعبر المتحدث ذاته عن تأييده لإبقاء عدد ساعات الدراسة المطبق حاليا في التعليم الابتدائي، لكنه شدد على ضرورة إعادة النظر في تدبير هذا الحيز الزمني، معتبرا أن بقاء التلميذ في الفصل الدراسي لمدة خمس ساعات متتالية “شوية صعيبة”، إذ من الصعب عليه أن يكون مركزا ومتتبعا للدروس.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار