أغلب مقاولات جهة الدار البيضاء صغيرة

كشف تقرير صادر عن المرصد المغربي للمقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة أن جهة الدار البيضاء سطات تضم حوالي 30.7 في المائة من المقاولات المصرح بها لدى مصالح الضرائب والضمان الاجتماعي ومكتب الملكية الفكرية والصناعية.

وجاء في التقرير الخاص بالنسيج المقاولاتي في الجهة أن عدد المقاولات فيها يناهز 175.653 مقاولة، منها 87.6 في المائة مقاولات صغيرة يقل رقم معاملاتها السنوي عن 3 ملايين درهم؛ فيما تمثل حصة المقاولات التي تحقق رقم معاملات بين 1 و3 ملايين درهم حوالي 9.6 في المائة.

ويبلغ رقم معاملات إجمالي المقاولات النشيطة في الجهة أكثر من ألف مليار درهم برسم سنة 2019، منها 33.1 في المائة حققتها المقاولات المتوسطة والصغيرة، وحوالي 66.9 في المائة للمقاولات الكبرى.

وتم تحقيق النسبة الكبرى من رقم المعاملات الإجمالي في نشاط التجارة بحوالي 452 مليار درهم، بحصة تناهز 43 في المائة، يليه نشاط الصناعة التحويلية بحوالي 204 مليارات درهم، ثم البناء بـ110 مليارات درهم.

وتضم الدار البيضاء لوحدها حوالي 78 في المائة من المقاولات في الجهة، تليها الجديدة بحصة 5.6 في المائة، والمحمدية بـ5.2 في المائة، وبرشيد بحوالي 3.7 في المائة، ثم سطات بـ3.5 في المائة.

واعتمد التقرير على المعطيات التي تخص سنتي 2019 و2020، والمتوفرة لدى المديرية العامة للضرائب والصندوق الوطني للضمان الاجتماعي والمكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية.

وتنشط حوالي 48 في المائة من المقاولات في جهة الدار البيضاء سطات في قطاعي التجارة والبناء، وهي نسبة مماثلة لتلك المسجلة على الصعيد الوطني.

ويتجلى من معطيات التقرير أن المقاولات الصغيرة جداً والصغرى تشغل أكثر من 63 في المائة من الأجراء المصرح بهم لدى الضمان الاجتماعي، مقابل 73.1 في المائة على الصعيد الوطني.

وخلال سنة 2020، المتسمة بجائحة فيروس كورونا، انخفض عدد المقاولات المنخرطة في الضمان الاجتماعي في جهة الدار البيضاء بنسبة 48.1 في المائة، لكن سرعان ما عادت الوتيرة إلى الارتفاع من حيث التأسيس.

وتكشف المعطيات أن حوالي 40 في المائة من المقاولات في الجهة هي شركات مجهولة الاسم ذات مسؤولية محدودة (SARL)، يليها الأشخاص الذاتيون بنسبة 33.2 في المائة، ثم الشركات محدودة المسؤولية ذات الشريك الوحيد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار