وزارة الفلاحة: الحالة الصحیة للقطیع جیدة

أكدت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات أن الحالة الصحیة للقطیع الوطني المخصص لعيد الأضحى 1443 هـ جیدة على العموم.

وأوضح بلاغ للوزارة ذاتها أن “الحالة الصحية للقطيع الوطني جيدة على العموم، وذلك بفضل المجهودات المتواصلة التي یقوم بھا المكتب الوطني للسلامة الصحیة للمنتجات الغذائیة ‘أونسا’، الذي یعمل على المراقبة الصحیة المستمرة للقطیع الوطني وحمایته من الأمراض الحیوانیة المعدیة”.

وذكر المصدر نفسه أن المراقبة المستمرة للقطيع الوطني تتم بتعاون وثیق مع الأطباء البیاطرة ومھنیي سلسلة اللحوم الحمراء والسلطات المحلیة، مشيرا إلى أنه استعدادا لعید الأضحى المبارك 1443 هـ، أعدت وزارة الفلاحة والصید البحري والتنمیة القرویة والمیاه والغابات منذ بدایة سنة 2022 برنامجا للتتبع المستمر لوضعیة تموین السوق بالماشیة المخصصة لعید الأضحى، وكذا الحالة الصحیة للقطیع؛ وذلك بتعاون مع مھنیي سلاسل الأغنام والماعز، ولاسیما الجمعیة الوطنیة لمربي الأغنام والماعز والفدرالیة البیمھنیة للحوم الحمراء.

وأضافت الوزارة أن تربیة الأغنام والماعز استفادت منذ بدایة الموسم الفلاحي 2022-2021، إلى الیوم، من العدید من تدابیر الدعم التي وضعتھا للتخفیف من آثار الجفاف، وأشارت في هذا الصدد إلى أن تنزیل برنامج التخفیف من آثار تأخر التساقطات المطریة الذي تم إطلاقه وفقا لتعلیمات الملك مكن من دعم مربي الماشیة عبر أعلاف الماشیة المدعمة، لاسیما الشعیر والأعلاف المركبة، ومن حمایة الماشیة، خصوصا خلال الفترات الحرجة وفترات العجز، التي تعرف تدهورا في المراعي وارتفاعا في تكلفة الأعلاف.

وأردف البلاغ الوزاري بأن التساقطات الجیدة التي سجلت منذ شھر مارس مكنت من استعادة الغطاء النباتي وموارد الأعلاف في فصل الربیع، مشيرا إلى أن أعداد الماشیة الیوم تظل مستقرة، مع تسجیل معدل 90 في المائة بالنسبة للولادة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار