بعد التشكيك.. مسؤول بوزارة الصحة يكشف للمغاربة معطيات حصرية عن اللقاح وطرق تخزينه

كشف محمد بنعزوز، المسؤول عن البرنامج الوطني للتمنيع بوزارة الصحة والحماية الاجتماعية، عن معطيات حصرية تخص طريقة نقل وتخزين اللقاحات بالمغرب.

وأوضح بنعزوز، خلال لقاء تفاعلي عبر الصفحة الرسمية لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية على موقع التواصل الاجتماعي (فايسبوك)، أن اللقاح حينما يتم نقله إلى المغرب، يكون مخزونا وسط أكياس كبيرة الحجم، وهذه الأكياس تضم مبردات.

وأضاف المتحدث نفسه، أنه يتم وضع آلة تقنية وسط صندوق للقاح، من أجل معرفة تاريخ وساعة خروجه من غرفة التبريد للبلد المصنع، بالإضافة إلى تسجيل الحرارة التي كان عليها في البلد المصنع، وحين وضعه على الطائرة يتم تسجيل حرارة اللقاح.

وأوضح بن عزوز، أنه حينما تصل شحنات اللقاح إلى المطار الدولي محمد الخامس بالدار البيضاء، تتم مراقبة اللقاح، من طرف مختصين، ويتم مباشرة نقلها عبر شاحنات مجهزة بأقصى سرعة إلى مستودع التخزين، بحيث تقون هذه الشاحنات مراقبة عن طريق تطبيق تطبيق GPS من أجل تتبع الشاحنة ومعرفة حرارة اللقاح.

وأفاد المسؤول عن البرنامج الوطني للتمنيع بوزارة الصحة والحماية الاجتماعية، أن المغرب يتوفر على آليات جد متطورة لمراقبة اللقاحات داخل المبردات “الثلاجات” التي توجد بمراكز التلقيح بكل الجهات والأقاليم، بحيث يتم إرسال انذارات في حالة تسجيل أي خلل في اللقاح، بحيث يتم بعث فرق خاصة من أجل التدخل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار