بالأرقام.. انتعاش التجارة الإلكترونية بالمغرب

عرف قطاع التجارة الإلكترونية بالمغرب عرف تطورا سريعا، حيث بلغ مجموع عمليات الآداء بالمغرب 20.7 مليون عملية أداء بقيمة إجمالية بلغت 7.7 ملايير درهم سنة 2021.

وذكر وزير التجارة والصناعة، رياض مزور، في رده على سؤال كتابي للبرلماني عن حزب الاتحاد الدستوري، نور الدين الهروشي، (ذكر) أن عدد عمليات الأداء الإلكتروني في المغرب عرفت زيادة بـ45 في المائة مقارنة بـ2020، فيما عرفت القيمة الإجمالية لهذه العمليات زيادة بـ 28 في المائة.

وأوضح مزور أن الأزمة الصحية الناجمة عن جائحة كورونا ساهمت في تعزيز وازدهار التجارة الالكترونية في ظل انتشار الهواتف الذكية وتعميم شبكة الأنترنت، مضيفا أن 84 في المائة من المغاربة في المناطق الحضرية أكدوا أن التغييرات الناجمة عن الجائحة بخصوص استعمال اللوسائل الرقمية لن تزول وستكون دائمة، بحسب بحث للوكالة الوطنية لتقنين المواصلات.

وأكد مزور أن الحكومة تعمل على ضمان نمو متناسق ومتجانس لكل الأنماط التجارية، بشكل يسمح للتجار الاستفادة من المزايا التي تمنحها التجارة الالكترونية، حيث تعمل في هذا الإطار على مواكبة رقمنة قطاع التجارة عبر مجموعة من المشاريع.

ومن بين هذه المشاريع، كشف مزور، إن وزارة الصناعة والتجارة تعمل على خلق مركز لاحتضان وتسريع المقاولات الناشئة في قطاع التجارة الرقمية بغية تطوير حلول رقمية تتلاءم مع احتياجات التجار، وذلك بشراكة مع جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار