المغرب يضاعف واردات الكهرباء من إسبانيا

واصلت صادرات الكهرباء الإسبانية ارتفاعها الدوري نحو المغرب خلال شهر يوليوز المنصرم، وذلك في ظل التقارب السياسي بين مدريد والرباط، بعد اعتراف “قصر المونكلوا” بمبادرة الحكم الذاتي في الصحراء المغربية.

ورفع المغرب مشترياته من الكهرباء خلال الشهر الفائت بنسبة 133 في المائة، بالمقارنة مع الفترة نفسها من العام الفارط، مثلما أشارت إلى ذلك صحيفة “أوكي دياريو” الإيبيرية.

وحسب المصدر الإعلامي ذاته فقد رفعت فرنسا والمغرب والبرتغال مشتريات الكهرباء من إسبانيا إلى مستوى قياسي، بالنظر إلى الخصاص الحاصل في هذه المادة بالعالم.

وبلغت صادرات الكهرباء الإسبانية نحو المغرب، خلال شهر ماي المنصرم، ما قدره 23500 ميغاوات ساعة، لتحصل بذلك إسبانيا على رصيد إيجابي (الفرق بين الصادرات والواردات) يتجاوز 58200 ميغاوات ساعة.

ولم يؤثر توقف تدفق الغاز الجزائري إلى المغرب، عبر أنبوب الغاز المغاربي-الأوروبي، على إنتاج الكهرباء في المملكة التي وضعت خطة استعجالية لتلبية حاجياتها من هذه المادة الحيوية، من خلال الولوج إلى أسواق جديدة من الغاز.

ويرتفع استهلاك الكهرباء بصفة سنوية في المغرب، بالنظر إلى أن الطلب على تلك الطاقة يتضاعف كل عشرة أعوام، وهو ما أكدته الوزارة المشرفة على تدبير القطاع في وقت سابق، بإيرادها أن الاستهلاك الفردي من الطاقة زاد مرتين ونصف في العشرين سنة الأخيرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار