“الفيفا” يعتمد التبديلات الخمسة

أعلن المجلس الدولي لكرة القدم التابع للـ”فيفا”، والمسؤول عن سن قوانين اللعبة، الاثنين في العاصمة القطرية الدوحة، اعتماد قاعدة التبديلات الخمسة في كرة القدم بشكل نهائي؛ فيما قطعت تقنية “نصف آلية” لكشف التسلل شوطا نحو اعتمادها في نهائيات كأس العالم المقبلة في قطر.

وقال جاني إنفانتينو، رئيس الاتحاد الدولي (فيفا)، إن التغيير في قاعدة التبديل، بعد ما كان لثلاثة لاعبين كحد أقصى في المباراة الواحدة، جاء بعد “دعم قوي من كامل مجتمع كرة القدم”؛ وذلك بعد تجربته الناجحة في بطولات كثيرة خلال فترة جائحة كوفيد-19.

وأضاف إنفانتينو أن خبراء سيقررون عما إذا كانت تقنية التسلل نصف الآلية سيتم اعتمادها في المونديال الأول في الشرق الأوسط، الذي ينطلق في 21 نونبر المقبل.

بدوره، رأى الإيطالي بييرلويجي كولينا، رئيس لجنة الحكام، أنه “واثق” من استخدام هذه التقنية في المونديال القطري.

وفي الاجتماع السنوي الـ136 لجمعيته العمومية، قال المجلس إنه “ناقش أيضا التجارب الجارية للتبديلات الناجمة عن ارتجاج في الرأس، والبدائل الممكنة للتسلل، وآخر التطورات التكنولوجية لدعم حكام المباريات”، مضيفا أن هذه التغييرات ستدخل حيز التنفيذ بدءا من فاتح يوليوز المقبل.

وأكد (إيفاب) استمرار قاعدة إجراء التبديلات في ثلاث فترات فقط، زائد فترة التوقف بين الشوطين.

وكان الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم قد سمح بإجراء خمسة تبديلات لكل فريق في مايو 2020، قبل أن يقلص العدد إلى ثلاثة تبديلات فقط في الموسمين الماضيين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار