الطاقة المتجددة .. تقرير يتوقع ريادة المغرب عربيا

توقع تقرير صادر عن منظمة “غلوبال إنرجي مونيتور”، أن يتصدر المغرب الدول العربية في إنتاج الطاقة المتجددة سنة 2030 بإجمالي إنتاج سيناهز 14,4 جيغاوات، معتبرا أن المملكة من أولى الدول العربية التي بادرت بإنشاء محطات إنتاج الكهرباء من طاقة الرياح والطاقة الشمسية.

وصنّف تقرير، المغرب ضمن الدول الرائدة عربيا من حيث الطاقة المتجددة في الوقت الراهن، حيث أن المملكة تتموقع في المركز الثالث على مستوى إنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية والريحية بنحو 1,9 جيغاوات، خلف كل من مصر بـ 3,5 جيغاوات، والإمارات بـ 2,6 جيغاوات، بينما جاءت الأردن في المركز الرابع بـ 1,7 جيغاوات.

وأشار التقرير إلى إعلان المغرب في عام 2015 عن خطته لإضافة 4,6 جيغاوات من الطاقة الشمسية و4,2 من طاقة الرياح بين عامي 2018 و2030 للوصول إلى 52 بالمائة من إجمالي القدرة المستهدفة عام 2030، وبحلول أكتوبر 2021 أضافت المملكة 4 جيغاوات من الطاقة المتجددة لترتفع نسبة الكهرباء المنتجة من الطاقة المتجددة من إجمالي الطاقة المستخدمة في البلاد إلى  37 بالمائة مقارنة بنحو  35 بالمائة عام 2019.

وتوقع المصدر ذاته أن يتمكن المغرب من إضافة 14 جيغاوات من الطاقة الشمسية، ونحو 1,4 جيغاوات من طاقة الرياح بحلول عام 2027، وهو ضعف القدرة المستهدفة، مبرزا أن 12 جيغاوات من الطاقة المستهدفة سيتم إنتاجها للتصدير.

وأبرز التقرير أن منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تمتلك قدرات هائلة لإقامة مشاريع عملاقة لإنتاج طاقة الرياح والطاقة الشمسية لما تتمتع به من مناخ مواتي وأجواء مشمسة معظم العام، حيث أن متوسط الحجم المتوقع لمراحل محطة لإنتاج الطاقة الشمسية في المنطقة يوازي أربعة أضعاف مثيلاتها في مختلف أنحاء العالم، بينما متوسط حجم مرحلة من المراحل بمحطة إنتاج طاقة الرياح يوازي مرة ونصف حجم مثيلاتها في مختلف أنحاء العالم.

وللإشارة فـ”غلوبال إنرجي مونيتور” هي منظمة بحثية معنية بجمع وتوفير معلومات عن مشاريع الطاقة في مختلف أنحاء العالم، حيث أنها توفر تقارير سنوية عن أخر التطورات التي تتعلق بهذه المشاريع لتستخدمها وتستفيد منها منظمات عالمية منها على سبيل المثال: منظمة الطاقة الدولية (IEA)، ومنظمة التنمية والتعاون الاقتصادي (OECD)، وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة (UNEP)، والبنك الدولي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار