الجمعية الإفريقية تحذر من تهديدات الإرهاب

اختتمت الدورة الـ28 للجمعية الجهوية الإفريقية التابعة للجمعية البرلمانية للفرنكوفونية، التي أقيمت في الرباط يومي 23 و24 يونيو الجاري، بالمصادقة، اليوم الجمعة، على توصية تقدَّم بها الوفد البرلماني المغربي، أعربت من خلالها عن “قلقها تجاه التهديدات الإرهابية والانفصالية بالقارة الإفريقية وتؤكد التزامها الراسخ بالوحدة الترابية لدول المنطقة وبأمن شعوبها”.

بلاغ صحافي، صادر عقب انتهاء أشغال الجمعية الجهوية الإفريقية بالرباط، تضمن “الإشادة بالملك محمد السادس، وبحسن تنظيم هذه الدورة التي احتضنها البرلمان المغربي”.

وأعرب راشيد الطالبي العلمي، رئيس مجلس النواب، في كلمة له، عن “الارتياح الكبير للسير السلس لأشغال الدورة، التي تطرقت لمواضيع مهمة من قبيل الديمقراطية، ومنطقة التجارة الحرة الإفريقية (ZLECAF)، ومشاركة النساء في الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية، والمشاركة الفعالة للبرلمانيين في قضايا البيئة وتغير المناخ، والوضع السياسي والاجتماعي والصحي في دول المنطقة الفرنكوفونية في إفريقيا”.

وشدد رئيس مجلس النواب على “المصير المشترك للمنطقة الفرنكوفونية في إفريقيا”؛ وهو ما يقتضي “ترسيخ القيم الديمقراطية والتطلع من أجل السلام والاستقرار ووضع أفضل للمرأة الإفريقية، وبيئة نظيفة ومستدامة، وظروف صحية ملائمة واقتصاد إفريقي مزدهر، موحَّد ومرن في إطار تفعيل منطقة التبادل الحر القارية الإفريقية”.

ولم يفوّت الطالبي العلمي، بالمناسبة ذاتها، أن يدعو البرلمانيين الأفارقة إلى “التحدث بصوت واحد مؤثر في عالم الغد، في انسجام مع قضايا القارة السمراء، لاسيما مع انعقاد الدورة المقبلة للجمعية البرلمانية الفرنكوفونية بكيغالي في يوليوز من هذه السنة، مشيرا إلى أن إفريقيا “ستظل ركيزة أساسية للمبنى الفرنكوفوني”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار