استطلاع: 70 في المائة من المغاربة ضد استمرار الدراسة لنهاية يوليوز

على الرغم من أن وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة أعلنت عن برمجة وتاريخ إجراء الامتحانات سواء الإشهادية أو المراقبة المستمرة، فإن الرؤية لا تزال غير واضحة، خاصة بمؤسسات التعليم الخاصة؛ ففي الوقت الذي أعلن فيه بعضها أن نهاية الدراسة ستكون خلال شهر يونيو الجاري مع إعفاء أولياء التلاميذ من أداء رسوم الشهر المقبل لا يزال أغلبها متشبثا بتلقي هذه المصاريف.

هسبريس طرحت، ضمن استطلاع للرأي، سؤال: “هل توافق على استمرار الدراسة إلى نهاية يوليوز؟”، فكان أغلب المواطنين ضد هذا التوجه، إذ أجاب 69.33 في المائة منهم بلا و30.67 بنعم؛ وهو الاستطلاع الذي عرف مشاركة حوالي 10 آلاف و413 مواطنا.

وفي هذا الإطار، قال نور الدين عكوري، رئيس فيدرالية جمعيات آباء وأولياء التلاميذ بالمغرب، إن “الدراسة لا يمكن أن تستمر فعليا وواقعيا حتى نهاية يوليوز”، متابعا ضمن تصريح حتى التلاميذ الذين كانوا يستفيدون من الدعم المدرسي سيتوقف؛ لأن الأساتذة سيتوجهون إلى حراسة الامتحانات الإشهادية، وعلى رأسها امتحان الباكالوريا”.

وتساءل عكوري: “كيف ستستمر هذه الدراسة في ظل هذه الوضعية؟”، مؤكدا أن “الأساتذة من الابتدائي مرورا بالإعدادي ووصولا إلى الثانوي سيتوجهون إلى الحراسة في الامتحانات؛ وهي العملية التي تمر عبر مجموعة من المحطات”.

واعتبر رئيس فيدرالية جمعيات آباء وأولياء التلاميذ بالمغرب أن مواصلة الدراسة حتى نهاية يوليوز “هو أمر غير ممكن إطلاقا”، معتبرا أنه حسب المقرر الوزاري فنهاية الامتحانات ستكون في الخامس من يوليوز؛ فيما امتحانات المراقبة المستمرة آخرها ستكون في 20 يونيو الجاري.

وكشفت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة عن مواعيد ومواقيت إجراء ما تبقى من فروض المراقبة المستمرة والامتحانات الإشهادية للسنة الدراسية الجارية، مشيرة إلى أن فروض المراقبة المستمرة تجرى بجميع مستويات التعليم الابتدائي بطريقة منتظمة وعادية وفقا للمذكرات الصادرة في هذا الشأن، وتجرى آخر هذه الفروض ما بين 27 يونيو الجاري و02 يوليوز المقبل.

وأوضحت الوزارة، في مذكرة لها، أن اختبارات الامتحان الإقليمي الموحد لنيل شهادة الدروس الابتدائية الخاص بالمترشحين الممدرسين تجرى يوم 05 يوليوز، وتجرى اختبارات الامتحان الإقليمي الموحد لنيل شهادة الدروس الابتدائية الخاص بالمترشحين الأحرار من فئة الصغار (18 سنة فأقل)، واختبارات الامتحان الجهوي الموحد لنيل شهادة الدروس الابتدائية الخاص بالمترشحين الأحرار من فئة الكبار (أكثر من 18 سنة) يومي 05 و06 يوليوز المقبل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار