روسيا.. عودة “الرعب” من كورونا مجددا بعد تعثر حملات التلقيح

في مسار معاكس لمساعي مكافحة تفشي جائحة كورونا في روسيا، أعلنت غرفة العمليات الخاصة بمكافحة الوباء عن وصول أرقام الإصابة والضحايا خلال اليومين الماضيين إلى أعلى مستوياتها منذ شهور، حيث تجاوزت عتبة الإصابة 29 ألف حالة يومية، فيما لامست أعداد الوفيات المؤكدة حدود الألف يوما.

وتنذر الأرقام بوضع وبائي صعب للغاية، خصوصا أن هذه الموجة الجديدة تأتي مع اقتراب فصل الشتاء الذي يكون قاسيا للغاية في روسيا، حيث تصعب فيه مكافحة الوباء، خصوصا في المدن المزدحمة، إذ أعلنت غرفة العمليات أن موسكو شهدت أكبر عدد من الإصابات بواقع 6500 يوميا، وجاءت مدينة سان بطرسبرغ في المرتبة الثانية بحدود 2200 إصابة.

وكانت السلطات الروسية قد نفذت خلال الفترة الماضية استراتيجية مركزية في التعامل مع الوباء في البلاد، حيث أطلقت خططا حكومية موحدة تنفذ في مختلف المناطق.

كذلك كانت روسيا الدولة الأولى في العالم التي أعلنت توصلها إلى لقاح مضاد للفيروس “سبوتنيك في”، في شهر أغسطس عام 2020، وأعلنت حملة وقاية وطنية شاملة لمكافحة الوباء منذ أوائل العام الحالي.

لكن الأرقام الكلية لأعداد الإصابات والوفيات في عموم البلاد لم تحقق نتائج بارزة، فقد وصل مجموع المصابين إلى قرابة 8 ملايين، أي أكثر من 4.5 بالمئة من السكان، وهي نسبة تتجاوز حدود المتوسط على مستوى العالم، التي كانت بحدود 3 بالمئة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار